منتديات كراسات تربوية

الأخبار

جديد الموقع
ندوة:إشكالية التوافق الدراسي و برامج المواكبة التربوية.الصادقي العماري الصديق. الجرف 26/05/2014 ( الاخـبـــار و المستجدات )     ||     ظاهرة الغش من السياق الاجتماعي إلى التجلي المدرسي ( مـقـالات تربوية )     ||     ظاهرة الغش من السياق الاجتماعي إلى التجلي المدرسي ( الاخـبـــار و المستجدات )     ||     مجلة كراسات تربوية: تأسيس نادي القراءة بدار الشباب أرفود ( الاخـبـــار و المستجدات )     ||     قرار مديرالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة في شأن فتح باب التباري لشغل منصب رئيس(ة) مصلحة الخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه بمقر الأكاديمية ( الاخـبـــار و المستجدات )     ||     نيابة مولاي رشيد سيدي عثمان تنظم الأبواب المفتوحة الخاصة بالإعلام المدرسي والمهني لسنة 2013 / 2014 من 22 إلى 26 أبريل 2014 ( الاخـبـــار و المستجدات )     ||     اختتام فعاليات الدورة التكوينية الثالثة حول ” قيادة و تتبع المنظومة التربوية” ( الاخـبـــار و المستجدات )     ||     الحسيمة : مجموعة مدارس إساكن ، من أجل وعي غذائي سليم ( الاخـبـــار و المستجدات )     ||     الريصاني: تقرير الندوة الفكرية و حفل توقيع كتاب “التربية و التنمية و تحديات المستقبل ( الاخـبـــار و المستجدات )     ||     الريصاني: ندوة فكرية وحفل توقيع كتاب ( الاخـبـــار و المستجدات )     ||     

ضع بريدك الإليكتروني لتتوصل بجديد موقع كراسات تربوية على رأس كل ساعة

لا تنسى التفعيل من بريدك الذي أدخلت بالضغط على الرابط المرسل

موقع كراسات تربوية || الميثاق الوطني للتربية والتكوين

عرض المقالة : الميثاق الوطني للتربية والتكوين

Share |

الصفحة الرئيسية >> التشريع التربوي

اسم المقالة: الميثاق الوطني للتربية والتكوين

 

كاتب المقالة: الصادقي
تاريخ الاضافة: 02/11/2012
الزوار: 1389
التقييم: 0.0/5 ( 0 صوت )
 

¤ مقتطفات من الخطاب السامي لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله في افتتاح الدورة الخريفية للسنة التشريعية الثالثة المتعلق بالتعليم

" .. المسألة الأولى تتعلق بالتعليم .. فعلى الرغم من تراثنا الزاخر الأصيل في هذا المضمار, وما لنا فيه من تقاليد عريقة راسخة, وعلى الرغم من الجهود المتلاحقة التي بذلت طوال أزيد من أربعة عقود لجعل تعلمينا يواكب مرحلة استرجاع الاستقلال ومتطلبات بنائه, فإننا نلاحظ أن الأزمة المزمنة التي يعانيها والتي جعلت والدنا رضوان الله عليه يعين لجنة ملكية خاصة ممثلة فيها جميع الهيئات والفعاليات, لوضع مشروع ميثاق وطني للتربية والتكوين. وقد شاءت الأقدار أن تنهي هذه اللجنة أشغالها دون أن يطلع والدنا المشمول برحمة الله على نتائجها. ونغتنم هذه الفرصة لننوه بعملها وبجهود كل أعضائها. وقد اطلعنا على نتائجها ووجدناها تعبر عما نبتغي من تعليم مندمج مع محيطه منفتح على العصر دون تنكر لمقدساتنا الدينية ومقوماتنا الحضارية وهويتنا المغربية بشتى روافدها. إن غايتنا هي تكوين مواطن صالح, قادر على اكتساب المعارف والمهارات مشبع في نفس الوقت بهويته التي تجعله فخورا بانتمائه, مدركا لحقوقه وواجباته, عارفا بالشأن المحلي والتزاماته الوطنية وبما ينبغي له نحو نفسه وأسرته ومجتمعه, مستعدا لخدمة بلده بصدق وإخلاص وتفان وتضحية, وفي اعتماد على الذات وإقدام على المبادرة الشخصية بثقة وشجاعة وإيمان وتفاؤل. ونريد من مؤسساتنا التربوية والتعليمية أن تكون فاعلة ومتجاوبة مع محيطها, ويقتضي ذلك تعميم التمدرس وتسهيله على كل الفئات وبالأخص الفئات المحرومة والمناطق النائية التي ينبغي أن تحظى بتعامل تفضيلي, وكذلك العناية بأطر التعليم التي نكن لها كل العطف والتقدير والتي هي في أمس الحاجة إلى مزيد من العناية بها والتكريم.

ولقد أصررنا من منطلق حرصنا على تمتيع كل الفئات بالتعليم والتربية أن يظل مجانيا على مستوى التعليم الأساسي. ولن تتم مساهمة الفئات ذات الدخل المرتفع بالنسبة للتعليم الثانوي إلا بعد خمس سنوات من الوقوف على نجاح هذه التجربة مع الإعفاء التام للأسر ذات الدخل المحدود. أما بالنسبة للتعليم العالي فلن تفرض رسوم التسجيل إلا بعد ثلاث سنوات من تطبيق المشروع مع إعطاء منح الاستحقاق للطلبة المتفوقين المحتاجين. إن الضرورة لتقتضي كذلك أن ننظر إلى أساليب التدبير من أجل ترشيد النفقات المرصودة للتعليم. وإن الواجب يحتم علينا الصرامة في التعامل مع الأموال العامة صونا لها من كل التلاعبات. إننا نستطيع تحقيق هذه الأهداف إذا ما تم ترشيد استغلال الموارد المادية وعقلنة تدبيرها, وإذا ما وقع تحسين الاستفادة من الكفاءات والخبرات, وإذا ما ساهمت في الإنجاز كل الأطراف المعنية من جماعات محلية وقطاع خاص ومؤسسات إنتاجية وجمعيات ومنظمات وسائر الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين, دون إغفال دور الآباء والأمهات ومسؤولية الأسر في المشاركة بالمراقبة والتتبع والحرص على المستوى المطلوب. كما ننبه إلى ضرورة الاعتناء بالتربية غير النظامية وما يتطلب التغلب على الأمية من تعبئة وطنية للحد من تفشيها ومحو آثارها لاسيما في القرى والبوادي بهدف الحد منها لكونها عائقا يعرقل مسيرة التنمية.

واعتبارا للتوجه الإيجابي الذي سار عليه مشروع الميثاق واستجابته الملموسة لمستلزمات الإصلاح الذي نتطلع جميعا إليه, ورغبة منا في بلورة خلاصاته ونتائجه داخل إطار مسطري يراعي المقتضيات الدستورية والإجراءات التشريعية, فقد قررنا إحالته على البرلمان لوضع مشاريع القوانين التي توفر له إمكانات التنفيذ على أن يتم هذا التنفيذ ابتداء من السنة المقبلة إن شاء الله بإيقاع تدريجي. وستظل اللجنة قائمة لمتابعة عملية التطبيق وتقييم النتائج وإغناء الميثاق ليواكب التطورات والمستجدات…"

الرباط, في 8 أكتوبر 1999

 

¤ التصميم

صمم هذا الميثاق على قسمين رئيسيين متكاملين :

 

تضمن القسم الأول: المبادئ الأساسية التي تضم المرتكزات الثابتة لنظام التربية والتكوين والغايات الكبرى المتوخاة منه, وحقوق وواجبات كل الشركاء, والتعبئة الوطنية لإنجاح الإصلاح.

 

أما القسم الثاني فيحتوي على ستة مجالات للتجديد موزعة على تسع عشرة دعامة للتغيير.

 وقد تم الحرص في صياغة المبادئ الأساسية للإصلاح وتجديد مجالاته, على توخي الدقة والوضوح قدر المستطاع, مع الاستحضار الدائم لضرورة التوفيق بين ما هو مرغوب فيه وما هو ممكن التطبيق. ومن ثم جاءت دعامات التغيير في صيغة مقترحات عملية, مقرونة كلما أمكن بسبل تطبيقها وآجاله.




طباعة


روابط ذات صلة

  دليل الحياة المدرسية  
  ملخص دليل الحياة المدرسية  
  أسلاك التعليم – التعليم الأولي و الإبتدائي  
  توجهات القطاع  
  الميثاق الوطني للتربية و التكوين  
  حمل 14 ملفا حول مساطر تدبير الموارد البشرية ماي 2012  
   النصوص التشريعية والتظيمية الصادرة في إطار تفعيل مضامين الميثاق الوطني للتربية والتكوين  
   نصوص تشريعية وتنظيمية>> الحياة المدرسية >> تعميم التمدرس  
   نصوص تشريعية وتنظيمية>> الحياة المدرسية >> الارتقاء بالتعليم الأولي  
   نصوص تشريعية وتنظيمية>> الحياة المدرسية >> التعليم المدرسي الخصوصي  
   نصوص تشريعية وتنظيمية>> الحياة المدرسية >> التنظيم التربوي والإداري للمؤسسات التربية والتعليم العمومي  
   نصوص تشريعية وتنظيمية>> الحياة المدرسية >> الرفع من جودة ومردودية النظام التربوي  
   نصوص تشريعية وتنظيمية>> تحفيز الموارد البشرية>> القوانين والمراسيم  
   نصوص تشريعية وتنظيمية>> تحفيز الموارد البشرية>> القرارات التنظيمية  
   نصوص تشريعية وتنظيمية>> تدبير الموارد البشرية >> القرارات التنظيمية لامتحانات الكفاءة المهنية  
   نصوص تشريعية وتنظيمية>> الامركزية واللاتمركز>> القوانين والمراسيم  
   نصوص تشريعية وتنظيمية>> الامركزية واللاتمركز>> القرارات التنظيمية  


التعليقات : 0 تعليق

القائمة الرئيسية

خدمات ومعلومات

التربية و التكوين

الأخبار

تعلم اللغة الفرنسية

جديد الصوت والصورة

توقيع كتاب 'التربية والتنمية وتحديات المستقبل' للأستاذ الصادقي العماري الصديق بمدينة أرفود 

Real Palyer استماع

مجلس إداري لصندوق التقاعد تحت وقع الأزمة  

Real Palyer استماع

مجلة البرلمان حول الحوار الاجتماعي  

Real Palyer استماع

الخلفي يوضح مسلسل الحكومة سنة 2014  

Real Palyer استماع

مسيرة الأساتذة حاملي الشهادات يوم 8 يناير  

Real Palyer استماع

كلمة الأستاذ الصادقي العماري الصديق بمناسبة حفل تقاعد الأستاذ ادريس بيه بدمنات.  

Real Palyer استماع

فيديو: يوم تكويني لفائدة منشطي ومنشطات التربية غير النظامية، من تأطير الأستاذ الصادقي العماري الصديق  

Real Palyer استماع

الوفا: حصلت أستاذ هربان من المدرسة العمومية وكيقري في مدرسة خصوصية 

Real Palyer استماع

التربية و التعليم

الامتحانات المهنية

مواقع مهمة

عدد الزوار

انت الزائر : 143637

تفاصيل المتواجدين

تسجيل الدخول

اسم المستخدم
كلمة المرور

Powered by: mktba 4.7
جميع الحقوق محفوظة لـموقع كراسات تربوية ولجميع المسلمين